قرار حول الوحدة الوطنية

0
331

• نظرا إلى أن الوحدة الوطنية تشكل أساسا للاستقرار وكل تطور اقتصادي واجتماعي في البلاد؛

• نظرا إلى أن حل المشكل القومي كان وسيبقى أحد المشاغل الكبيرة في مجال إقامة الوحدة الوطنية والاستقرار الدائم في البلاد.

• نظرا إلى أن المغارم الإنسانية المتعلقة بالحوادث المؤلمة لعام 1989 تبقى قضية ملحة ويمر حلها بالضرورة عن طريق الإجماع الوطني الذي يحترم حقوق الضحايا وعائلاتهم.

• نظرا إلى أن اللاجئين العائدين من السنغال مازالوا يعيشون وضعا مأساويا في مخيماتهم ولم يستعيدوا بعد حقوقهم.

• نظرا إلى أن اللاجئين في مالي ظلوا مهملين بينما لا يزال عشرات الآلاف (حسب تقدير البعض) من الموريتانيين يعيشون ظروف النفي القاسي والذين عادوا منهم لم يحصلوا على حقوقهم.

• نظرا إلى أن التقييد السكاني الذي يقوم به نظام ولد عبد العزيز ما يزال يقصي جزءا من الموريتانيين وخاصة الذين يعيشون خارج البلاد ويضع بعض العمال في ظروف جد خطيرة من عدم الانتظام في العمل وفقدانه.

• نظرا لتفاقم النزاعات المتعلقة بالملكية العقارية في منطقة آفطوط والتي تهدد العلاقات بين مختلف المجموعات المتعايشة في هذه المنطقة.

• نظرا إلى تزايد احتلال ومصادرة الأراضي بشكل غير شرعي من قبل الدولة لصالح شركات متعددة الجنسيات أو شركات خاصة احتكارية غدا يشكل شاغلا كبيرا في البلاد ومصدر قلق للسكان الأكثر فقرا في الضفة.

• نظرا إلى أن هذا الوضع لا يحرم فقط السكان من مصادر الحياة ولكن يخلق أيضا توترا ونتائج خطيرة على الوئام الوطني والاجتماعي في البلاد.

• نظرا إلى أن مثل هذه السياسة المتواطئة للدولة تمثل استقالة أمام واجب تمويل العالم الريفي، وتشكل تخليا عن مطامح الاستقلال الغذائي في البلاد.

فإن اتحاد قوى التقدم في مؤتمره الثالث المنعقد أيام 27ـ28ـ29ـ30 ديسمبر 2012 :

ـ يلزم قيادة الحزب بأن تقوم بكافة المبادرات والأعمال الضرورية لتجبر النظام على إلقاء الضوء لكشف النقاب عن أعمال القتل والتسفير التي عانى منها الأفارقة الزنوج وذلك طبقا لواجب الحقيقة والعدالة.

ـ يلزم قيادة الحزب بأن تقوم بكل المبادرات والأعمال الضرورية لفرض النظام على ترسيم وكتابة اللغات الوطنية غير العربية في الدستور: بولار سونكى ووولف .

وكذلك تعليمها واستخدامها على مستويات الإدارة العمومية.

ـ يلزم قيادة الحزب بالقيام بكل المبادرات والإجراءات الضرورية لخلق معهد للغات الوطنية.

ـ يلزم قيادة الحزب باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية كي تحتل اللغة العربية مكانتها اللائقة.

يلزم قيادة الحزب بفرض ترجمة الخطاب الرسمي إلى كافة اللغات الوطنية .

ـ يلزم قيادة الحزب بتعبئة كل الفاعلين في الحياة الوطنية من أجل فرض النظام على منح اللاجئين العائدين من السنغال حقوقهم والتعويض لهم عن ممتلكاتهم،كما يلزم القيادة بأن تقوم بشكل فوري بتحقيق يستهدف التعرف على الوضع الحقيقي لمواطنينا اللاجئين في مالي.

يلزم قيادة الحزب بالقيام فورا بكل الإجراءات والمبادرات الضرورية لإجبار النظام على إحصاء كل الموريتانيين وبدون تمييز وخاصة الذين يعيشون منهم خارج البلاد، حيث يعيشون ظروفا صعبة نتيجة انتهاء صلاحية أوراقهم.

يلزم قيادة الحزب بأن تقوم بالتحقيقات والأعمال الضرورية التي قد تمكن من حل عادل ودائم للنزاع العقاري في منطقة آفطوط وباقي مناطق البلاد،وتحافظ على العلاقات بين مختلف المجموعات .

يدين المؤتمر السياسة اللامسؤولة للدولة ويعبر عن تضامنه مع ضحايا مصادرة الأراضي، ويلزم قيادة الحزب بالقيام بالمبادرات والأعمال الضرورية للقضاء على هذه الممارسة.

حرر بنواكشوط 30 ديسمبر 2012

المؤتمر